الهياكل الخصوصية للتربية
تتمثل مهمة الهياكل الخصوصية للتربية في ترجمة التوجهات والسياسات الوطنيّة في مجال التربية إلى أهداف استراتيجية ومشاريع لتطوير قطاع التربية وتنظيم تنفيذها وضمان متابعة إنجازها.
تشتمل الهياكل الخصوصية للتربية على :
الإدارة العامة للمرحلة الابتدائيّة
تتمثل مهمّة الإدارة العامة للمرحلة الابتدائيّة في تصور وإعداد السياسات والبرامج الهادفة إلى تأهيل منظومة التربية والتعليم بالمرحلة الابتدائيّة والى تنظيمها ومتابعة تنفيذها.
تكلف الإدارة العامة للمرحلة الابتدائيّة خاصة بـ:
- تحديد الأهداف الإستراتيجية للتربية والتعليم بالمرحلة الابتدائيّة في إطار التوجهات الوطنيّة في هذا المجال
- تصوّر مشاريع تطوير التربية والتعليم بالمرحلة الابتدائيّة
- تنظيم تطبيق مشاريع تطوير التربية والتعليم بالمرحلة الابتدائيّة
- متابعة إنجاز مشاريع تطوير التربية والتعليم بالمرحلة الابتدائيّة وتحليل الفوارق بين الأهداف والانجازات وتحديد الصعوبات واقتراح الإجراءات الكفيلة بتجاوزها
- تطوير التعليم الخاص بالمرحلة الابتدائيّة
- المساهمة في إعداد الخارطة المدرسيّة
- تطوير الحياة المدرسيّة في أبعادها التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية داخل المؤسسّات التربوية بالمرحلة الابتدائيّة
- تنمية العمل الاجتماعي والمدرسي بالمؤسسّات التربوية بالمرحلة الابتدائيّة
يسيرّ الإدارة العامة للمرحلة الابتدائيّة مدير عام إدارة مركزية.
تشتمل الإدارة العامّة للمرحلة الابتدائيّة على إدارتين:
إدارة التربية و التدريس بالمرحلة الابتدائيّة وتضم إدارة فرعية:
الإدارة الفرعية للتربية والتدريس بالمرحلة الابتدائيّة و تضم:
- مصلحة التربية قبل المدرسيّة
- مصلحة المرحلة الابتدائية
- مصلحة الإشراف على التعليم الخاصّ بالمرحلة الابتدائيّة
إدارة الحياة المدرسيّة بالمرحلة الابتدائيّة وتضم إدارتين فرعيتين :
الإدارة الفرعية للحياة المدرسية بالمرحلة الابتدائيّة و تضم :
- مصلحة العمل التربوي بالمرحلة الابتدائيّة
- مصلحة شؤون التلاميذ
الإدارة الفرعيّة للأنشطة الثقافية والفنيّة والرياضيّة والاجتماعيّة بالمرحلة الابتدائية.
- مصلحة الأنشطة الثقافية والفنيّة والرياضيّة
- مصلحة الأنشطة الاجتماعيّة
الإدارة العامة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي
تتمثل مهمّة الإدارة العامة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي في تصور وإعداد السياسات الهادفة إلى تأهيل منظومة التربية والتعليم بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي وإلى تنظيم ومتابعة تنفيذها.
تكلف الإدارة العامة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي خاصة بـ:
- تحديد الأهداف الإستراتيجية للتربية والتعليم بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي في إطار التوجهات الوطنيّة في هذا المجال
- تصوّر مشاريع تطوير التربية والتعليم بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي
- تنظيم تطبيق مشاريع تطوير التربية والتعليم بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي
- متابعة انجاز مشاريع تطوير التربية والتعليم بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي وتحليل الفوارق بين الأهداف والانجازات وتحديد الصعوبات واقتراح الإجراءات الكفيلة بتجاوزها
- تطوير التعليم الخاص بالمرحلة الإعداديّة وبالتعليم الثانوي
- المساهمة في إعداد الخارطة المدرسيّة،
- تطوير الحياة المدرسيّة في أبعادها التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية داخل المؤسسات التربوية بالمرحلة الإعداديّة وبالتعليم الثانوي
- تنمية العمل الاجتماعي والمدرسي في المؤسسات التربوية بالمرحلة الإعداديّة وبالتعليم الثانوي
- ضبط الاتجاهات العملية للتوجيه المدرسي والجامعي واقتراح الآليّات الكفيلة بتحسين طرقه وتجديدها
يسيرّ الإدارة العامة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي مدير عام إدارة مركزية
تشتمل الإدارة العامّة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي على ثلاث إدارات:
إدارة التدريس بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي العامّ وتضم إدارتين فرعيتين ومصلحة:
الإدارة الفرعية للتدريس بالمرحلة الإعداديّة العامّة
الإدارة الفرعية للتدريس بالتعليم الثانوي العامّ وتضم :
- مصلحة الإنسانيّات
- مصلحة العلوم
- مصلحة الرياضة والفنون
مصلحة الإشراف على التعليم الخاصّ بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي
إدارة التدريس بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي التقني والتكنولوجي وتضم إدارتين فرعيتين:
الإدارة الفرعية للتدريس بالمرحلة الإعداديّة التقنيّة
الإدارة الفرعية للتدريس بالتعليم الثانوي للتكنولوجيّات المطبقّة
إدارة الحياة المدرسيّة بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي وتضمّ ثلاث إدارات فرعية:
الإدارة الفرعيّة للحياة المدرسيّة بالمرحلة الإعدادية وتضمّ:
- مصلحة العمل التربوي بالمرحلة الإعدادية
- مصلحة شؤون التلاميذ والتوجيه بالمرحلة الإعداديّة
الإدارة الفرعيّة للحياة المدرسيّة بالتعليم الثانوي وتضمّ:
- مصلحة العمل التربوي بالتعليم الثانوي
- مصلحة شؤون التلاميذ والتوجيه بالتعليم الثانوي
الإدارة الفرعيّة للأنشطة الثقافيّة والفنيّة والرياضيّة والاجتماعيّة بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي وتضمّ:
- مصلحة الأنشطة الثقافيّة والفنيّة والرياضيّة والاجتماعيّة بالمرحلة الإعداديّة،
- مصلحة الأنشطة الثقافيّة والفنيّة والرياضيّة والاجتماعيّة بالتعليم الثانوي
تتمثل مهمّة الإدارة العامة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي في تصور وإعداد السياسات والبرامج الهادفة إلى تأهيل منظومة التربية والتعليم بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي وإلى تنظيم ومتابعة تنفيذها.
الإدارة العامة للبرامج والتكوين المستمر
تتمثل مهمّة الإدارة العامة للبرامج والتكوين المستمر في إطار السياسة التربوية وبالتنسيق مع الإدارات والمؤسسات المعنية في إعداد برامج التعليم وفي إعداد الكتب المدرسية والوسائل التعليمية وتصور وتخطيط وتنظيم ومتابعة التكوين ورسكلة أعوان وزارة التربية
تكلف الإدارة العامة للبرامج والتكوين المستمر خاصة بـ:
- ضبط المواصفات والمراجع المنظمة لمختلف المهن والوظائف المرتبطة بالتعليم المدرسي وتطويرها،
- ضبط إطار المرجع المنهجي لإعداد البرامج المدرسية والعمل على تطبيقه
- إدخال التجديدات في ميادين التنظيم البيداغوجي وأساليب وتقنيات التعليم
- ضبط البرامج المدرسية بالتعليم المدرسي والبرامج الموجهة للفئات الخصوصية
- لسهر على متابعة عمل اللجان والهياكل الفنيّة المكلفة باقتراح برامج التعليم المدرسي وضبط توقيت الدراسة والضوارب والمواد الاختيارية بالنسبة إلى مختلف الاختصاصات،
- إعداد كراسات الشروط الخاصة بإنتاج الكتب و الوسائل التعليمية
- إنجاز دراسات تقديرية تتعلق بالتلاميذ وبالحاجيات إلى المدرسين والى الفضاءات بالتعليم المدرسي
- تصور وتخطيط وتنظيم برامج التكوين المستمر والرسكلة لفائدة الأعوان بوزارة التربية
- متابعة تنفيذ برامج التكوين المستمر والتأهيل الموجهة للأعوان بوزارة التربية
تشتمل الإدارة العامة للبرامج والتكوين المستمرّ على ثلاث إدارات:
إدارة بيداغوجيا ومواصفات المرحلة الابتدائيّة وتضمّ إدارتين فرعيتين:
الإدارة الفرعية لمواصفات وبرامج المرحلة الابتدائيّة وتضمّ:
- مصلحة مواصفات وبرامج التربية قبل المدرسيّة،
- مصلحة مواد التدريس بالمرحلة الابتدائيّة.
الإدارة الفرعيّة للكتب والوسائل التعليمية بالمرحلة الابتدائيّة وتضمّ:
- مصلحة الوسائل التعليمية بالمرحلة الابتدائيّة،
- مصلحة الكتب المدرسيّة بالمرحلة الابتدائيّة.
إدارة بيداغوجيا ومواصفات المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي وتضمّ إدارتين فرعيتين:
الإدارة الفرعية لبيداغوجيا ومواصفات المرحلة الإعدادية وتضمّ:
- مصلحة مواصفات وبرامج المرحلة الإعدادية،
- مصلحة الوسائل والتجهيزات التعليميّة بالمرحلة الإعدادية.
الإدارة الفرعيّة لبيداغوجيا ومواصفات التعليم الثانوي وتضمّ:
- مصلحة مواصفات وبرامج التعليم الثانوي،
- مصلحة الوسائل والتجهيزات التعليميّة بالتعليم الثانوي.
إدارة التكوين المستمرّ وتضمّ ثلاث إدارات فرعية ومصلحة:
الإدارة الفرعية لتكوين إطار الإشراف البيداغوجي ومدرسي المدارس الابتدائيّة وتضمّ:
- مصلحة تكوين المدرسين
- مصلحة تكوين إطار الإشراف البيداغوجي
الإدارة الفرعية لتكوين إطار الإشراف البيداغوجي ومدرسي المدارس الإعدادية والمعاهد وتضم:
- مصلحة التكوين والتعلمية في العلوم الإنسانية واللّغات
- مصلحة التكوين والتعلمية في العلوم والتقنية
الإدارة الفرعية لتكوين الإطار الإداري والفني والعمالي وتضمّ:
- مصلحة تكوين الإطار الإداري
- مصلحة تكوين الإطار الفني والعمالي.
مصلحة التنسيق مع المندوبيّات الجهوية للتربية لمتابعة عمل المراكز الجهويّة للتربية والتّكوين المستمرّ.
يسيرّ الإدارة العامة للبرامج والتكوين المستمر مدير عام إدارة مركزية
إدارة الاتصال
تتمثل مهمّة إدارة الاتصال في النهوض بالإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني وتطوير وسائل الاتصال.
تكلف إدارة الاتصال خاصة بـ
- تأمين المتابعة البيداغوجيّة بمؤسسات التكوين العمومية الخاضعة للإشراف المزدوج ومؤسسات القطاع الخاصّ
- إعداد التوجهات الإستراتيجية للوزارة في مجال الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني
- إعداد خطط وبرامج عملية بالتنسيق مع الأطراف المتدخلة لوضع التوجهات الإستراتيجية في مجال الاتصّال حيّز التنفيذ
- متابعة وتنسيق مختلف أنشطة الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني وطنيا وجهويّا واقتراح الوسائل الكفيلة بتطويرها
- دعم الإعلام الداخلي والتعريف باستراتيجيات الوزارة لدى مختلف مكونات منظومة التربية
- تنظيم تظاهرات وطنية وجهوية وقطاعية للنهوض بالخدمات في مجال الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني
- إعداد وتطوير الوسائل ودعائم الإعلام والتواصل
- جمع النشريّات الوطنية والأجنبية وتأمين استغلالها وحفظها وتوزيعها وتحليلها وإعداد معرض يومي للصحف
- تأمين التواصل مع مكاتب الإعلام والصحّافة والتوثيق والعلاقات العامة التابعة لمختلف الوزارات والمنظمات والمؤسسات
- تأمين التغطية الإعلامية لأنشطة الوزارة
تشتمل إدارة الاتصال على إدارتين فرعيّتين:
الإدارة الفرعيّة للإعلام وتضم:
- مصلحة وسائل ومناهج الإعلام
- مصلحة الإعلام في مجال التربية
-الإدارة الفرعية للأحداث والتحاليل وتضم:
- مصلحة التحاليل والنشريّات
- مصلحة العلاقة مع الصحافة
يسيّر إدارة الاتصال مدير إدارة مركزيّة.
الإدارة العامّة للدراسات والتخطيط ونظم المعلومات
تتمثل مهمّة الإدارة العامّة للدراسات والتخطيط ونظم المعلومات في تخـطيط سياسـة الوزارة متوسطة وبعيدة المدى في مجال التربية وتسهر على تطوير نظام المعلومات بما يساعد على أخذ القرار..
تكلّف الإدارة العامّة للدراسات والتخطيط ونظم المعلومات خاصة بـ :
- إعداد مخططّ تنمية القطاع التربوي بالتعاون مع الإدارات والوزارات المعنيّة ومتابعة تنفيذه،
- المساهمة في إعداد ميزانية القطاع التربوي وتحضير العودة المدرسيّة سنويّا بالتعاون مع الإدارات المعنيّة;
- إعداد دراسات تتعلق بالتعليم لها علاقة بالتنمية الاقتصادية للبلاد;
- إعداد وتحيين الخارطة المدرسية;
- إنتاج وتجميع وتحليل ونشر إحصائيات الوزارة;
- ضبط حاجيات قطاع التربية من المعلومات والمؤشرات الضروريّة لحسن سير المنظومة التربوية;
- تحديد الآليات والبرمجيات الكفيلة بوضع المعلومات في متناول مصالح الوزارة;
- وضع الخطط العمليّة لتركيز آليّات ومختلف مكوّنات نظم المعلومات على المستوى الوطني والجهوي;
- متابعة وتنسيق المشاريع الهادفة الى تركيز وتطوير نظم المعلومات بقطاعي التربية ;
- توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتصال الحديثة لتطوير نظم المعلومات;
يسيّر الإدارة العامّة للدراسات والتخطيط ونظم المعلومات مدير عامّ إدارة مركزيّة.
تشتمل الإدارة العامّة للدراسات والتخطيط ونظم المعلومات على إدارتين:
إدارة الدراسات والتخطيط وتضمّ إدارتين فرعيتين:
أ ـ الإدارة الفرعية للدراسات والتخطيط وتضمّ
- مصلحة الدراسات،
- مصلحة التخطيط.
ب ـ الإدارة الفرعيّة لخارطة التربية وتضمّ
- مصلحة الخارطة المدرسيّة.
-إدارة نظم المعلومات والإحصاء وتضمّ إدارتين فرعيتين :
أ ـ الإدارة الفرعيّة لنظم المعلومات وتضمّ
-
- مصلحة تطوير نظم المعلومات،
- مصلحة التصرّف في نظم المعلومات وقواعد البيانات
ب ـ الإدارة الفرعيّة لنظم المعلومات وتضمّ
- مصلحة إحصائيات المرحلة الابتدائيّة،
- مصلحة إحصائيات المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي،