هياكل التفقد والمتابعة والتقييم
تشتمل هياكل التفقد والمتابعة والتقييم على :
التفقدية العامة الإدارية والمالية
تتمثل مهمة التفقدية العامة الإدارية والمالية في الرقابة والتفقد والتأطير والتقييم وتقديم الاستشارات في ميادين التصرف الإداري والمالي وذلك تحت السلطة المباشرة للوزير.
تكلف التفقدية العامة الإدارية والمالية خاصة بـ:
- إنجاز مهام المراقبة والتفقد والاستشارة في مادة التصرف الإداري والمالي للمصالح المركزية والجهوية للوزارة والمؤسسات العمومية الراجعة لها بالنظر وللمؤسسات التربوية وكذلك الجمعيات المتمتعة بمساهمات من الوزارة
- القيام بالأبحاث الإدارية والتأديبية التي يعهدها لها الوزير
- التأطير الاداري والمالي لمديري المؤسسات التابعة للوزارة وذلك بالتنسيق مع مصالح الإدارة المركزية
- إبداء الرأي حول مشاريع النصوص المتعلقّة بالتنظيم الإداري والمالي التي يحيلها عليها الوزير
- تقديم الاستشارات في مادّة التصرّف الإداري والمالي إلى المصالح المركزية والجهوية للوزارة وكذلك للمؤسسات التابعة لها وبطلب منها
- إعداد تقارير حول نتائج مهامها عند نهاية كل عملية تفقد وعرضها على الوزير ومتابعة تنفيذ القرارات الناتجة عنها.
يسير التفقدية العامة الإدارية والمالية متفقد عام إداري ومالي له خطة وامتيازات مدير عام إدارة مركزية ويساعده على المستوى المركزي ثلاثة (03) متفقدون أوّلون إداريون وماليّون لهم خطّة وامتيازات مدير إدارة مركزية او كاهية مدير ادارة مركزيّة.
تضم التفقدية العامة الإدارية والمالية بحساب واحد عن كل مندوبية جهويّة للتربية متفقدا أولا مساعدا إداريا وماليا بخطة وامتيازات كاهية مدير إدارة مركزية أو متفقدا إداريا وماليا بخطّة وامتيازات رئيس مصلحة إدارة مركزية.
التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية
تتمثل مهمة التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية في تنظيم وتطوير التفقد والإرشاد البيداغوجي بالمؤسسات التربويّة .
تكلف التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية خاصة بـ:
- تطوير مناهج وآليات التفقد البيداغوجي في قطاعات التربية
- تحديد المواصفات الخاصة بالتفقد والإرشاد البيداغوجي بالتربية
- ضمان حسن سير التفقد والإرشاد البيداغوجي
- تقييم أنشطة التفقد والإرشاد البيداغوجي المنجزة في ميدان التربية
- استغلال تقارير التفقد والإرشاد البيداغوجي بهدف تحسين العمل البيداغوجي في مجال التربية
- المساهمة في تقييم البرامج والطرق البيداغوجية والوسائل التعليمية والنتائج المدرسية في مؤسسات التربية
- رفع التقارير الخاصة بالتفقد والإرشاد البيداغوجي ومتابعة تنفيذ القرارات الناتجة عنها
يسير التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية مدير عام إدارة مركزية
تشتمل التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية على إداراتين :
إدارة التفقد بالمرحلة الابتدائية وتضمّ ُثلاث إدارات فرعية :
- الإدارة الفرعية للتفقد بالمرحلة الابتدائية،
- الإدارة الفرعية للمساعدة البيداغوجية بالمرحلة الابتدائيّة،
- الإدارة الفرعية للدراسات وتقييم التفقد بالمرحلة الابتدائية.
إدارة التفقد بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي و تضمّ أربع إدارات فرعية:
- الإدارة الفرعية للتفقد في اللّغات،
- الإدارة الفرعية للتفقد في مواد العلوم الإنسانية ،
- الإدارة الفرعية للتفقد في المواد العلمية
- الإدارة الفرعية للدراسات وتقييم التفقد بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي.
الإدارة العامة للامتحانات
تتمثّل مهمة الإدارة العامة للامتحانات في تنظيم الامتحانات على المستوى الوطني في مجال التربية وضمان متابعتها والإعلان عن نتائجها.
تكلف الإدارة العامة للامتحانات خاصة بـ:
- المشاركة في إعداد نظام التقييم المستمر لمكتسبات المتعلمين
- تحديد مواصفات ونماذج الشهادات الوطنية التي تختم التعليم المدرسي
- تنظيم الامتحانات الوطنية الخاصة بالتربية
- إعداد وتسليم الشهادات التي تختم الامتحانات الوطنيّة في التربية
- تحليل نتائج الامتحانات
تشتمل الإدارة العامة للامتحانات على إدارتين:
إدارة الامتحانات والتقييمات وتضم ثلاث إدارات فرعية
الإدارة الفرعية للامتحانات الوطنيّة للتعليم الأساسي وتضم:
- مصلحة مواضيع الامتحانات بالتعليم الأساسي
- مصلحة التنظيم المادي للامتحانات بالتعليم الأساسي
الإدارة الفرعية للامتحانات الوطنيّة للتعليم الثانوي وتضم:
- مصلحة مواضيع الامتحانات بالتعليم الثانوي
- مصلحة التنظيم المادي للامتحانات بالتعليم الثانوي
- مصلحة الاولمبياد والمناظرات المدرسيّة
إدارة الشهادات واللّوجستيك وتضمّ إدارتين فرعيتين:
الإدارة الفرعيّة للطباعة وتضمّ:
- مصلحة وسائل الطباعة
- مصلحة الطباعة والأرشيف
الإدارة الفرعية للتحليل والإعلام وتضمّ:
- مصلحة تحليل المعطيات
- مصلحة الإعلام والشهادات
يسيّر الإدارة العامّة للامتحانات مدير عامّ إدارة مركزيّة
الإدارة العامة للتقييم والجودة
تتمثل مهمة الإدارة العامة للتقييم والجودة في تقييم التعليم الأساسي والتعليم الثانوي واقتراح التدابير الكفيلة بنشر ثقافة الامتياز وضمان الجودة في منظومة التربية .
تكلف الإدارة العامة للتقييم والجودة خاصة بـ:
- تقييم برامج ووسائل التدريس ومكتسبات التلاميذ والمتكوّنين
- تقييم أداء أعوان التربية
- تقييم مردود المؤسسات التربوية
- تقييم الحياة المدرسية
- التقييم العام لمنظومة التربية
- السهر على متابعة أعمال اللجان الفنية المكلفة بإنجاز دراسات وبحوث تقييمية
- متابعة تنفيذ القرارات الناتجة عن عمليات التقييم
- وضع مشاريع وبرامج لتطوير ثقافة الامتياز ولتحسين جودة الخدمات المسداة من قبل هياكل التربية في القطاعين العمومي والخاص
- تشجيع الخلق وضمان ديناميكية للتقييم الذاتي والنهوض بالمؤشرات الضرورية لمتابعة برنامج تأمين الجودة على جميع مستويات منظومة التربية
- مساعدة مؤسسات التربية على الانخراط في مسار الإشهاد
تشتمل الإدارة العامّة للتقييم والجودة على إداراتين:
إدارة التقييم والجودة في المرحلة الابتدائية وتضمّ إدارتين فرعيّتين :
- الإدارة الفرعية للتقييم في المرحلة الابتدائية
- الإدارة الفرعية للجودة في المرحلة الابتدائية
إدارة التقييم والجودة في المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي وتضمّ إدارتين فرعيّتين :
- الإدارة الفرعية للتقييم في المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي
- الإدارة الفرعية للجودة في المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي
يسيّر الإدارة العامة للتقييم والجودة مدير عامّ إدارة مركزيّة