الديوان

تتمثل مشمولات الديوان في

  • إحاطة الوزير علما بالنشاط العام للوزارة وإبلاغ تعليماته وإحالتها والسهر على تنفيذها
  • ربط العلاقة مع الهياكل الرسمية والمنظمات الوطنية والصحافة
  • الإشراف على أنشطة الهياكل الملحقة به مباشرة ومراقبتها ومتابعتها

يسيّر الدّيوان رئيس ديوان يساعده مكلّفون بمهمّة أو ملحقو ديوان

تلحق بالديوان الهياكل التالية:

  • مكتب الضبط المركزي،
  • مكتب الاستقبال والعلاقات العامّة،
  • مكتب متابعة قرارات مجلس الوزراء والمجالس الوزارية المضيقة وجلسات العمل الوزارية والعلاقات مع مجلس النواب ومجلس المستشارين،
  • مكتب العلاقات مع المنظمات والجمعيّات،
  • مكتب العلاقات مع المواطن،،
  • خليّة الصفقات العموميّة،
  • المرصد الوطني للتربية،

مكتب الضبط المركزي

يكلف مكتب الضبط المركزي بـ:

  • قبول المراسلات وإرسالها وتسجيلها
  • توزيع المرسلات ومتابعتها

يسير مكتب الضبط المركزي رئيس مصلحة أو كاهية مدير إدارة مركزية.

مكتب الاستقبال والعلاقات العامة

يكلف مكتب متابعة قرارات مجلس الوزراء والمجالس الوزارية المضيقة وجلسات العمل الوزارية والعلاقات مع مجلسي النواب والمستشارين خاصة بـ :

  • السهر على إعداد الملفات المتعلقة بالمجالس الوزارية ومجلسي النواب والمستشارين
  • متابعة تنفيذ القرارات المتخذة في المجالس الوزارية المتعلقة بأنشطة الوزارة والمؤسسات الخاضعة لإشرافها
  • إعداد تقارير دورية حول تطبيق هذه المقرارات

يسير مكتب متابعة قرارات مجلس الوزراء والمجالس الوزارية المضيقة وجلسات العمل الوزارية والعلاقات مع مجلس النواب ومجلس المستشارين عضو من الديوان.

مكتب العلاقات مع المنظمات والجمعيات

يكلف مكتب العلاقات مع المنظمات والجمعيات خاصة بـ :

  • السهر على متابعة الملفات المتعلقة بالمنظمات والجمعيات ذات الصبغة التربوية
  • إعداد تقارير دورية حول عمل هذه المنظمات

يسير مكتب العلاقات مع المنظمات والجمعيات عضو من الديوان

مكتب العلاقات مع المواطن

يكلف مكتب العلاقات مع المواطن خاصة بـ:

  • قبول المواطنين وتقبل شكاياتهم وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية قصد إيجاد الحلول الملائمة لها
  • إجابة المواطنين مباشرة أو عن طريق البريد أو عن طريق البريد الالكتروني،
  • تجميع ودراسة الملفات الواردة من الموفق الإداري والتنسيق مع مختلف مصالح الوزارة لإيجاد الحلول الملائمة لها
  • استكشاف التعقيدات في مستوى الإجراءات الإدارية وذلك من خلال تحليل معمق لشكاوي المواطنين واقتراح الإصلاحات الكفيلة بإزالتها

يعـين المسؤول عن مكتـب العلاقات مع المواطن طبقـا لأحكـام الفصـل 5 من الأمر عـ1549ـدد لسنة 1993 المؤرخ في 26 جويلية 1993 المشار إليه أعلاه.

خليّة الصفقات العموميّة

تكلف خليّة الصفقات العموميّة خاصّة بـ:

  • متابعة ملفّات الصفقات التي تبرمها الإدارات والمؤسسّات والمنشآت العموميّة الراجعة بالنظر لوزارة التربية :

    على مستوى برمجة مشاريع الصفقات

    في مختلف إجراءات إبرام الصفقة وتنفيذها (مرحلة الدراسة، مرحلة طلب العروض، مرحلة فرز العروض، مرحلة التسليم، مرحلة الختم النهائي)

  • بالنسبة للملفات الخاصة بمشاريع الصفقات التي تخضع إلى مراقبة اللّجنة العليا للصفقات العموميّة، تقوم الخليّة بدرسها بصفة مسبّقة قبل إحالتها من طرف الوزارة على اللّجنة المذكورة.

يسيّر خليّة الصفقات العمومية رئيس مصلحة أو كاهية مدير إدارة مركزية.

المرصد الوطني للتربية

يكلّف المرصد الوطني للتربية خاصّة بـ:

  • تامين اليقظة الاستشرافيّة حول تطوّر المهن والكفاءات
    • رصد التحولات التكنولوجية وتطورات أساليب العمل وتحليل تأثيراتها على مستلزمات المهن الحاليّة والجديدة
    • تصور واستغلال نماذج استشرافية متعلقة باحتياجات التعليم الأساسي والتعليم الثانوي
    • تجميع واستغلال الدراسات المتعلقة بتطور القطاعات الاقتصاديّة وتوظيفها لتنمية قطاع التربية
    • استغلال الدراسات المنجزة وتجميع المعطيات وإنجاز بحوث خصوصيّة قصد تحديد حاجيات الاقتصاد من الكفاءات
    • تركيز بنوك وقواعد معطيات حول المهن والكفاءات وإعداد مؤشرات في هذا المجال تساعد على تسيير منظومة التربية
    • رصد ودراسة مختلف الظواهر في التربية
    • إصدار تقارير ونشريات بصفة دورية حول الكفاءات والمهن
    • توفير المعلومات والمعطيات الضرورية لمراجعة مواصفات التكوين دوريا لقصد مسايرة تطور حاجيات سوق الشغل

يسيّر المرصد الوطني للتربية مدير إدارة مركزيّة ويساعده كاهيتي مدير إدارة مركزيّة وأربعة رؤساء مصالح ادارة مركزيّة

Nouvelle page 1